حــبـــيـــبـــة

منتدى حــبــيــبــة
يرحب يكم
ويتمنى لكم قضاء اطيب الاوقات
في انتظار مساهماتكم
حــبـــيـــبـــة

مــنــتـــدى حـبــيـبـة

المواضيع الأخيرة

» قلوب أرهقها نبضها
الخميس فبراير 27, 2014 12:46 am من طرف admin

» فوائد الليمون الجمالية
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:43 pm من طرف sama

» وداعا للهالات السوداء بطرق طبيعيه
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:39 pm من طرف sama

» قوانين وشروط القسم العام
الإثنين أكتوبر 21, 2013 3:35 am من طرف sama

» طريقة عمل صوابع السمك
السبت سبتمبر 07, 2013 7:38 pm من طرف قيثارة البحر

» طريقة عمل الكفته
السبت سبتمبر 07, 2013 7:30 pm من طرف قيثارة البحر

» قمصان وبنطلونات شبابى جامدة 2013 , ازياء شبابى 2014
الأحد سبتمبر 01, 2013 11:25 pm من طرف sama

» ديكورات ورد 2013 ، اجدد ديكورات ورد 2014
الأحد سبتمبر 01, 2013 11:13 pm من طرف sama

»  اجمل ديكورات اضاءة الشموع 2013 ،2014
الأحد سبتمبر 01, 2013 11:07 pm من طرف sama

التبادل الاعلاني


    حكم التلفظ بالنيه في العبادات

    شاطر
    avatar
    sama
    مؤسس الموقع
    مؤسس الموقع

    عدد المساهمات : 110
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/02/2011

    حكم التلفظ بالنيه في العبادات

    مُساهمة  sama في الجمعة يوليو 29, 2011 3:27 pm

    حكم التلفظ بالنيه في العبادات
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وأصحابه الاخيار وبعد :

    إعلم أنه لايشرع التلفظ بالنيه في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وأنما هي بدعه حدثت في الازمنه المتأخره عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ) ولأن حقيقة النيه : القصد مطلقا" ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب واللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الاعمال بالنيات ) ولم يقل بالالفاظ ويؤيد ذلك عدة أمور منها : -
    1 0 قوله تعالى ( يا أيها الذين أمنوا إذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم 000 ) ألايه : يعني : إذا أردتم القيام الى الصلاة 0 ولما كان محل الارادة القلب _ وهي كما ذكرنا : القصد الى الفعل _ أمر بالفعل مباشرة فقال ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنيه 0
    2 0 قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته ( إذا قمت الى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبله فكبر ) الحديث 0
    فلم يأمره بالتلفظ بالنيه ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمر به : التكبير : ولو كان التلفظ بالنيه مشروعا" 0 لبينه صلى الله عليه وسلم 0 ولكن لما كان محل النيه القلب ، ويحصل ذلك بالقصد الى الفعل الذي عبر عنه بقوله ( إذا قمت الى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله اكبر 0
    ولذلك قال الامام السيوطي رحمه الله : لايشترط مع القلب التلفظ : ثم قال ولو أختلف اللسان والقلب، فالعبره بما في القلب فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صح له ما في القلب ( الاشباه والنظائر ) للسيوطي ( 4847 ) 0
    ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنيه فتجد أحدهم يقول ( نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضرا" مؤتما" ) وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان 0
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه 0
    والله أعلم وصلى الله على نبينا الكريم محمد وعلى أله واصحابه أجمعين 0

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 4:00 pm